واجهه المستخدم الرسوميه بيثون Tkinter Interface
graphique Tkinter python
Tkinter هي وحدة أساسية البرمجة المدمجة في Python ، وعادة لا يتعين
عليك فعل أي شيء لتتمكن من استخدامها. تتمثل إحدى مزايا Tkinter في قابليتها للنقل
إلى أنظمة التشغيل الأكثر استخداما من قبل كافة الناس .
تثبيت تكينتر Installer Tkinter
يتم تثبيت Tkinter افتراضيا ، إن لم يكن ، قم بتشغيل
الأمر التالي :
sudo apt - get install python - tk
في االبايثون 3:
sudo apt - get install python3 - tk
بايثون 2 ، بيثون 3 Python 2,
python 3
الوحدات ليست هي نفسها اعتمادا على إصدار python الخاص
بك . إذا ظهرت
الرسالة التالية عند تشغيل البرنامج النصي :
Import Error : No module named ' Tkinter '
هو أن الوحدة المسماة ليست هي الوحدة الصحيحة مقارنة
بإصدار python الخاص بك .
Python 2 Python 3
Tkinter --- tkinter
ttk --- tkinter.ttk
Tix --- tkinter.tix
tkMessageBox --- tkinter.messagebox
tkCommonDialog --- tkinter.commondialog
tkSimpleDialog --- tkinter.simpledialog
tkColorChooser --- tkinter.colorchooser
tkFileDialog --- tkinter.filedialog
ScrolledText --- tkinter.scrolledtext
tkFont --- tkinter.font
Tkdnd --- tkinter.dnd
مرحبا بالعالم
هذا هو رمز عالمك
الأول مرحبا
# coding: utf - 8
from tkinter import *
fenetre = Tk()
label = Label( fenetre , text = " bonjour tout le monde ")
label.pack( )
fenetre.mainloop( )
يجب أن تظهر نافذة مثل هذه :
الحاجيات Tkinter Les widget
Tkinter
لإنشاء برنامج رسومات ، يجب عليك إضافة عناصر رسومية في
نافذة تسمى عنصر واجهة المستخدم. يمكن أن تكون هذه الأداة قائمة منسدلة بالإضافة
إلى نص .
ازرار Les boutons
تستخدم الأزرار لاقتراح إجراء للمستخدم. في المثال أدناه
، يعرض عليه إغلاق النافذة .
# bouton de sortie
Bouton = Button( fenetre , text = " Fermer ", command = fenetre.quit
)
bouton.pack( )
تسميات Les labels
التسميات هي مسافات لكتابة النص. غالبا ما تستخدم
التسميات لوصف عنصر واجهة مستخدم كمدخل
# label
label = Label(fenetre, text=" Text par defaut ", bg = " yellow
")
label.pack( )
الإدخال / الإدخال Entrée /
input
# entrer
valu = StringVar ( )
valu.set( " text par dfaut " )
entrer = Entry (fenetre ,
textvariable = string , width = 32 )
entrer.pack ( )
خانة الاختيار Case
a cocher
توفر مربعات الاختيار للمستخدم تحديد خيار.
# _checkbutton
boutone = Checkbutton( fenetre , text =" Nouveau ? ")
bouton.pack ( )
ازرار Boutons radio
أزرار الاختيار هي مربعات اختيار موجودة في مجموعة وفي
هذه المجموعة يمكن تحديد عنصر واحد فقط .
# les radiobutton
valu = StringVar ( )
bouton5 = Radiobutton(fenetre , text = " Oui ", variable=valu,
value = 1 )
bouton6 = Radiobutton(fenetre, text="Non", variable = value,
value= 2)
bouton7 = Radiobutton(fenetre, text="Peu être", variable=value, value =3)
bouton5.pack ( )
bouton6.pack ( )
bouton7.pack ( )
القوائم Les listes
تستخدم القوائم لاسترداد قيمة يحددها المستخدم.
# une liste
Liste1 = Listbox(fenetre)
Liste1.insert( 1, " Python ")
Liste1.insert( 2, " PHP ")
Liste1.insert(3, "JQuery")
Liste1.insert(4, " css ")
Liste1.insert( 5 , " Javascript ")
Liste1.pack ( )
قماش Canvas
اللوحة القماشية هي مساحة يمكنك من خلالها رسم أو كتابة
ما تريد:
# les canvas
Canvas1 = Canvas( fenetre , width = 160, height = 130, background = ' yellow
' )
ligne1 = canvas.create__line( 75 , 0 , 75 , 130 )
ligne2 = canvas.create__line( 0 , 60 , 160 , 60 )
txt = canvas.create__text (75 , 60, text = " Cible ", font = "
Arial 18 italic", fill=" blue ")
canvas1.pack ( )
إنشاء عناصر أخرى:
Create_arc () -- قوس الدائرة
create_bitmap ( ) -- الصوره النقطيه
create_image ( ) -- صورة
create_line ( ) -- سطر
create_oval ( ) -- بيضاوي
create_polygon ( ) -- مضلع
create_rectangle ( ) -- مستطيل
create_text() -- نص
create_window() -- نافذة
إذا كنت تريد تغيير إحداثيات عنصر تم إنشاؤه في اللوحة
القماشية ، فيمكنك استخدام طريقة التنسيقات.
canvas.coords ( element, x0 , y0 , x1 , y1 )
لحذف عنصر، يمكنك استخدام طريقة الحذف
canvas.delete( element )
يمكنك العثور على طرق مفيدة أخرى عن طريق تنفيذ العبارة
التالية:
print dir ( Canvas( ) )
مِيزَان Scale
تتيح لك أداة المقياس استرداد قيمة رقمية عبر التمرير
valu = DoubleVar ( )
scal = Scale( fenetre, variable=valu )
scale.pack ( )
اطارات Frames
الإطارات عبارة عن حاويات لفصل العناصر.
Fenêtre [ ' bg ' ] = ' white '
# frame2
Frame2 = Frame(fenetre, borderwidth=2, relief=GROOVE)
Frame2.pack( side = LEFT , padx = 35 , pady = 35 )
# frame3
Frame3 = Frame(fenetre, borderwidth=2, relief=GROOVE)
Frame3.pack( side= LEFT , padx =15 , pady = 15 )
# frame4 dans frame3
Frame4 = Frame(Frame3, bg="white", borderwidth=3, relief=GROOVE)
Frame4.pack( side = RIGHT , padx = 6 , pady = 6 )
# Ajout de labels
Label(Frame2, text="Frame2").pack(padx=15, pady=15)
Label(Frame3, text="Frame3").pack(padx=15, pady=15)
Label(Frame4, text=" Frame4" ,bg = " white ").pack( padx
= 15, pady = 15 )
سبينبوكس Spinbox
يوفر spinbox للمستخدم اختيار رقم
p = Spinbox( fenetre , from__= 0, to = 10 )
p.pack ( )
إطار التسمية LabelFrame
إطار التسمية هو إطار عمل مع تسمية.
L1 = LabelFrame( fenetre , text = " Titr de la frame ", padx = 25,
pady= 25 )
L1.pack(fill =" both ", expand= " yes ")
Label(l, text=" a l interieure de la frame " ).pack( )
تنبيهات Les alertes
لتتمكن من استخدام التنبيهات من نظام التشغيل الخاص بك ،
يمكنك استيراد وحدة tkMessageBox (Python 2).
from tkMessageBox import *
لبيثون 3:
from tkinter.messagebox import *
مثال على الاستخدام:
def callback( ) :
if askyesno ( ' Titr1', ' etes vous
de faire ca ? ' ):
showwarning('Titr2', ' tanque
pis…...')
else:
showinfo(' titr3', ' vous etes
peur de quoi')
showerror(" titr4",
" oho ")
Button(text=' boutonnn ', command = callback ).pack ( )
تعليقات
إرسال تعليق