القائمة الرئيسية

الصفحات

واجهه المستخدم الرسوميه بيثون Tkinter Interface graphique Tkinter python

واجهه المستخدم الرسوميه بيثون Tkinter  Interface graphique Tkinter python



Tkinter هي وحدة أساسية البرمجة المدمجة في Python ، وعادة لا يتعين عليك فعل أي شيء لتتمكن من استخدامها. تتمثل إحدى مزايا Tkinter في قابليتها للنقل إلى أنظمة التشغيل الأكثر استخداما من قبل كافة الناس .

تثبيت تكينتر Installer Tkinter

يتم تثبيت Tkinter افتراضيا ، إن لم يكن ، قم بتشغيل الأمر التالي :

sudo apt - get install python - tk

في االبايثون 3:

sudo apt - get install python3 - tk

بايثون 2 ، بيثون 3 Python 2, python 3

الوحدات ليست هي نفسها اعتمادا على إصدار python الخاص بك . إذا ظهرت الرسالة التالية عند تشغيل البرنامج النصي :

Import Error : No module named ' Tkinter '

هو أن الوحدة المسماة ليست هي الوحدة الصحيحة مقارنة بإصدار python الخاص بك .

Python 2             Python 3

Tkinter         ---   tkinter

ttk             ---   tkinter.ttk

 Tix             ---   tkinter.tix

tkMessageBox    ---   tkinter.messagebox

tkCommonDialog  ---   tkinter.commondialog

tkSimpleDialog  ---   tkinter.simpledialog

tkColorChooser  ---   tkinter.colorchooser

tkFileDialog    ---   tkinter.filedialog

 

ScrolledText    ---  tkinter.scrolledtext

tkFont          ---  tkinter.font

Tkdnd           ---  tkinter.dnd

 

مرحبا بالعالم

هذا هو رمز عالمك الأول مرحبا

# coding: utf - 8

from tkinter import *

fenetre = Tk()

label = Label( fenetre , text = " bonjour tout le monde ")

label.pack( )

fenetre.mainloop( )

يجب أن تظهر نافذة مثل هذه :


الحاجيات Tkinter Les widget Tkinter

لإنشاء برنامج رسومات ، يجب عليك إضافة عناصر رسومية في نافذة تسمى عنصر واجهة المستخدم. يمكن أن تكون هذه الأداة قائمة منسدلة بالإضافة إلى نص .

ازرار Les boutons

تستخدم الأزرار لاقتراح إجراء للمستخدم. في المثال أدناه ، يعرض عليه إغلاق النافذة .

# bouton de sortie

Bouton = Button( fenetre , text = " Fermer ", command = fenetre.quit )

bouton.pack( )


تسميات Les labels 

التسميات هي مسافات لكتابة النص. غالبا ما تستخدم التسميات لوصف عنصر واجهة مستخدم كمدخل

# label

label = Label(fenetre, text=" Text par defaut ", bg = " yellow ")

label.pack( )


الإدخال / الإدخال Entrée / input

# entrer

valu = StringVar ( )

valu.set( " text par dfaut " )

entrer = Entry  (fenetre , textvariable = string , width = 32 )

entrer.pack ( )


خانة الاختيار  Case a cocher

توفر مربعات الاختيار للمستخدم تحديد خيار.

# _checkbutton

boutone = Checkbutton( fenetre , text =" Nouveau ? ")

bouton.pack ( )


ازرار Boutons radio

أزرار الاختيار هي مربعات اختيار موجودة في مجموعة وفي هذه المجموعة يمكن تحديد عنصر واحد فقط .

# les radiobutton

valu = StringVar ( )

bouton5 = Radiobutton(fenetre , text = " Oui ", variable=valu, value = 1  )

bouton6 = Radiobutton(fenetre, text="Non", variable = value, value= 2)

bouton7 = Radiobutton(fenetre, text="Peu être", variable=value, value  =3)

bouton5.pack ( )

bouton6.pack ( )

bouton7.pack ( )

القوائم Les listes

تستخدم القوائم لاسترداد قيمة يحددها المستخدم.


# une liste

Liste1 = Listbox(fenetre)

Liste1.insert( 1, " Python ")

Liste1.insert( 2, " PHP ")

Liste1.insert(3, "JQuery")

Liste1.insert(4, " css ")

Liste1.insert( 5 , " Javascript ")

 

Liste1.pack ( )

قماش Canvas

اللوحة القماشية هي مساحة يمكنك من خلالها رسم أو كتابة ما تريد:

#  les canvas

Canvas1 = Canvas( fenetre , width = 160, height = 130, background = ' yellow ' )

ligne1 = canvas.create__line( 75 , 0 , 75 , 130 )

ligne2 = canvas.create__line( 0 , 60 , 160 , 60 )

txt = canvas.create__text (75 , 60, text = " Cible ", font = " Arial 18 italic", fill=" blue ")

canvas1.pack ( )



 إنشاء عناصر أخرى:

Create_arc ()        --  قوس الدائرة

create_bitmap ( )     --  الصوره النقطيه

create_image ( )      --  صورة

create_line ( )       --  سطر

create_oval ( )       --  بيضاوي

create_polygon ( )    --  مضلع

create_rectangle ( )  --  مستطيل

create_text()       --  نص

create_window()     --  نافذة

إذا كنت تريد تغيير إحداثيات عنصر تم إنشاؤه في اللوحة القماشية ، فيمكنك استخدام طريقة التنسيقات.

canvas.coords ( element, x0 , y0 , x1 , y1 )

لحذف عنصر، يمكنك استخدام طريقة الحذف

canvas.delete( element )

يمكنك العثور على طرق مفيدة أخرى عن طريق تنفيذ العبارة التالية:

print dir ( Canvas( ) )

مِيزَان Scale

تتيح لك أداة المقياس استرداد قيمة رقمية عبر التمرير

valu = DoubleVar ( )

scal = Scale( fenetre, variable=valu )

scale.pack ( )


اطارات Frames

الإطارات عبارة عن حاويات لفصل العناصر.

Fenêtre [ ' bg ' ] = ' white '

 

# frame2

Frame2 = Frame(fenetre, borderwidth=2, relief=GROOVE)

Frame2.pack( side = LEFT , padx = 35 , pady = 35 )

 

# frame3

Frame3 = Frame(fenetre, borderwidth=2, relief=GROOVE)

Frame3.pack( side= LEFT , padx =15 , pady = 15 )

 

# frame4 dans frame3

Frame4 = Frame(Frame3, bg="white", borderwidth=3, relief=GROOVE)

Frame4.pack( side = RIGHT , padx = 6 , pady = 6 )

 

# Ajout de labels

Label(Frame2, text="Frame2").pack(padx=15, pady=15)

Label(Frame3, text="Frame3").pack(padx=15, pady=15)

Label(Frame4, text=" Frame4" ,bg = " white ").pack( padx = 15, pady = 15 )


سبينبوكس Spinbox

يوفر spinbox للمستخدم اختيار رقم

p = Spinbox( fenetre , from__= 0, to = 10 )

p.pack ( )


إطار التسمية LabelFrame

إطار التسمية هو إطار عمل مع تسمية.

L1 = LabelFrame( fenetre , text = " Titr de la frame ", padx = 25, pady= 25 )

L1.pack(fill =" both ", expand= " yes ")

Label(l, text=" a l interieure de la frame " ).pack( )


تنبيهات Les alertes

لتتمكن من استخدام التنبيهات من نظام التشغيل الخاص بك ، يمكنك استيراد وحدة tkMessageBox  (Python 2).

from tkMessageBox import *

لبيثون 3:

from tkinter.messagebox import *

مثال على الاستخدام:

def callback( ) :

    if askyesno ( ' Titr1', ' etes vous de faire ca ? ' ):

        showwarning('Titr2', ' tanque  pis…...')

    else:

        showinfo(' titr3', ' vous etes peur de quoi')

        showerror(" titr4", " oho ")

Button(text=' boutonnn ', command = callback ).pack ( )




الصفحة الرئيسية >>   

تعليقات