القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم الاردوينو للمبتدئين Formation Arduino pour les débutons

تعلم الاردوينو للمبتدئين  Formation Arduino pour les  débutons

 

1.                  مقدمة Introduction


 

 

 

Arduino عبارة عن لوحة  مصنوعة من أجهزة مجانية يوجد بها متحكم دقيق يمكن برمجته لتحليل وإنتاج الإشارات الكهربائية ، من أجل أداء مهام متنوعة للغاية مثل  ( التحكم في الأجهزة المنزلية - الإضاءة ، التدفئة ... ) ، التحكم في الروبوت ، إلخ. يوفر نظام Arduino إمكانية الجمع بين أداء البرمجة وأداء الإلكترونيات. وبشكل أكثر  ، لبرمجة الأنظمة الإلكترونية. الميزة الكبيرة للإلكترونيات المبرمجة هي أنها تبسط إلى حد كبير المخططات الإلكترونية وبالتالي تكلفة  .

يسمح لك نظام Arduino بما يلي:

  •               التحكم في الأجهزة المنزلية
  •               اصنع الروبوت الخاص بك
  •               جعل اللعب من الأضواء
  •              التواصل مع الكمبيوتر
  •             التحكم عن بعد في جهاز محمول (صنع نموذج) • إلخ.

2 مكونات نظام اردوينو  Les parties composants de système Arduino

يتكون نظام Arduino  من شيئين رئيسيين: الأجهزة والبرامج.

1.      الاجهزه Le matériel

إنها لوحة إلكترونية تعتمد على متحكم Atmega من الشركة المصنعة Atmel ، وسعره منخفض نسبيا .



  2 البرنامج Le logiciel

برنامج يسمح لك لبرمجة لوحة اردوينو. يقدم العديد من الميزات.

 


 أنواع مختلفة من البطاقات الاردوينو:  Différents types de cartes  :

  •           arduino  " الرسمية " التي يتم تصنيعها في إيطاليا من قبل الشركة المصنعة الرسمية: المشاريع الذكية
  •           arduino " المتوافقة " التي لا يتم تصنيعها بواسطة Smart Projects ، ولكنها متوافقة تماما مع Arduino الرسمي .
  •         "الآخرين" المصنعة من قبل شركات مختلفة وتسويقها تحت اسم مختلف (Freeduino ، Seeduino ، Femtoduino ، ...).

                                Carte Uno R3كارد اونو                                            ميجا كارد Carte Mega

 


تم تجهيز لوحة Arduino بمتحكم دقيق. المتحكم الدقيق هو مكون إلكتروني قابل للبرمجة. تتم برمجته من خلال جهاز كمبيوتر باستخدام لغة كمبيوتر  .

يتكون المتحكم الدقيق من  مجموعة من العناصر ، لكل منها وظيفة محددة  يتكون في الواقع من نفس العناصر الموجودة على اللوحة الأم للكمبيوتر:

1.       ذاكرة LA MEMOIRE  

o     تحتوي على   5 أنواع:

  • ذاكرة فلاش La mémoire Flash : هذه هي التي ستحتوي على البرنامج المراد تشغيله . هذه الذاكرة قابلة للمسح وإعادة الكتابة .
  • RAM : هذا هو ما يسمى "RAM" ، وسوف يحتوي على متغيرات برنامجك.  لأنه يختفي إذا تم قطع الطاقة عن المتحكم الدقيق.
  • EEPROM : هذا هو القرص الصلب للمتحكم الدقيق. ستتمكن من تسجيل المعلومات التي تحتاج إلى البقاء في الوقت المناسب ، حتى لو كانت الخريطة بحاجة إلى التوقف. لا يتغيرمحتوى هذه الذاكرة عند إيقاف تشغيل وحدة التحكم الدقيقة أو إعادة برمجتها.
  • السجلات: Les registres  هذا نوع من الذاكرة التي يستخدمها المعالج.
  • ذاكرة التخزين المؤقت La mémoire cache : هي ذاكرة تقوم بالربط بين السجلات وذاكرة الوصول العشوائي.

2.      المعالج Le processeur

هذا هو المكون الرئيسي للمتحكم الدقيق. هو الذي سينفذ البرنامج الذي سنقدمه له لمعالجته. غالبا ما يشار إليها باسم وحدة المعالجة المركزية .

لكي يعمل المتحكم الدقيق ، فإنه يحتاج إلى مصدر طاقة ! يتم توفير مصدر الطاقة هذا بشكل عام بواسطة +5 فولت. .

بالإضافة إلى مصدر الطاقة ، فإنه يحتاج إلى إشارة ساعة. إنه في الواقع تعاقب 0 و 1 أو بالأحرى تتابع الجهد 0V و 5V. كما يسمح بتشغيل المتحكم الدقيق بوتيرة منتظمة. بفضل ذلك ، يمكنه تقديم فكرة الوقت في البرمجة.

2. البرنامج . Le logiciel

اليوم ، يتم استبدال الإلكترونيات بشكل متزايد بالإلكترونيات المبرمجة. نتحدث أيضا عن الإلكترونيات  أو الحوسبة المدمجة.

. الواجهة L'interface

واجهة برنامج Arduino هي كما يلي:



  • خيارات تكوين البرنامج
  • أزرار لبرمجة البطاقات
  • برنامج لإنشاء
  • مصحح الأخطاء (عرض أخطاء البرمجة)

§         تحتوي القائمة "ملف" على عدد من الأشياء التي ستكون مفيدة للغاية:


  • جديد: سيتم إنشاء برنامج جديد. عند الضغط على هذا الزر ، تظهر نافذة جديدة ، مماثلة لهذه النافذة ، على الشاشة.
  • مفتوح... (فتح): باستخدام هذا الأمر ، يمكنك فتح برنامج موجود.
  • حفظ / حفظ باسم... ( يحفظ المستند الحالي / اطلب مكان حفظ المستند الحالي.:
  • أمثلة: هذا مهم ، يتم طرح قائمة كاملة لعرض أسماء أمثلة البرامج الموجودة .

§         أزرار  برنامج اردوينو  Les boutons logiciel Arduino

 



2 لغة اردوينو  Le langage Arduino

كان مشروع Arduino مخصصا في الأصل بشكل أساسي لبرمجة الوسائط المتعددة التفاعلية للعروض أو الرسوم المتحركة الفنية. هذا جزء من تفسير ذرية واجهة برمجة المعالجة الخاصة به.

المعالجة هي مكتبة جافا وبيئة تطوير مجانية. البرنامج يعمل على ماكنتوش، ويندوز، لينكس،  والروبوت.

3. الاجهزة   Le matériel

صناعة البردة  Constitution de la carte


1. المتحكم الدقيق

سوف يستلم البرنامج ويخزنه في ذاكرته ثم ينفذه.

2 ، 3: الغذاء Alimentation

للعمل ، تحتاج البطاقة إلى مصدر طاقة. المتحكم الدقيق الذي يعمل بجهد 5 فولت ، يمكن تشغيل اللوحة بجهد 5 فولت بواسطة منفذ USB  أو بواسطة مصدر طاقة خارجي  يتراوح بين 7 فولت و 12 فولت. يجب أن يكون هذا الجهد مستمرا ويمكن  تزويده ببطارية 9 فولت. ثم يكون المنظم مسؤولا عن تقليل الجهد إلى 5 فولت من أجل الأداء السليم للوحة.

"النقاط البيضاء" الثلاث المحاطة بدائرة حمراء هي مصابيح LED حجمها في حدود ملليمتر. تستخدم مصابيح LED هذه لشيئين:

1.       الموجود في الجزء العلوي من الإطار: يتم توصيله بدبوس من المتحكم الدقيق وسيتم استخدامه لاختبار الأجهزة.

ملاحظة: عند توصيل البطاقة بجهاز الكمبيوتر ، تومض لبضع ثوان.

2.       يتم استخدام مصباحي LED في الجزء السفلي من الإطار: لتصور النشاط على القناة التسلسلية (أحدهما للإرسال والآخر للاستقبال). نظرا لأنه يتم تنزيل البرنامج في وحدة التحكم الدقيقة من خلال هذه القناة ، يمكن رؤيتها تومض عند التحميل .

الاتصال La connectique

 


لا تحتوي لوحة Arduino على مكونات يمكن استخدامها لبرنامج ، يتم وضعها بواسطة مؤشر LED المتصل بالدبوس 13 من المتحكم الدقيق ، فمن الضروري إضافتها. ولكن للقيام بذلك ، يجب توصيلها بالبطاقة (في 5 أ و 5 ب).

بفضل هذا الاتصال ، أصبحت اللوحة "قابلة للتوسيع" ، لأنه يمكنك توصيل جميع أنواع التجميعات والوحدات! على سبيل المثال  لوحة Arduino Uno بالدروع ، مثل "Shield Ethernet" الذي يسمح لك بتوصيله بالإنترنت مثلا.

اختبار البطاقة Test de la carte

يتم اختبار الجهاز عن طريق تحميل نموذج برنامج سيتم استخدامه لاختبار اللوحة.

سنختار مثالا يتكون من وميض LED. اسمها Blink وهي في فئة الأساسيات:

 


 افتح البرنامج Blink

تظهر نافذة جديدة مع البرنامج Blink.


 

قبل إرسال برنامج Blink إلى البطاقة ، أخبر البرنامج باسم البطاقة والمنفذ الذي تم توصيله به. للقيام بذلك ، انتقل إلى قائمة "الأدوات" ثم إلى "اللوحة". تحقق من أن اسم "Arduin Uno" هو الذي تم تحديده. إذا لم يكن كذلك ، تحقق من ذلك .


ثم انتقل إلى قائمة الأدوات ، ثم المنفذ التسلسلي. اختر منفذ COMX ، حيث X هو رقم المنفذ الذي يتم عرضه. لا تختار COM1 لأنه لا يتم توصيله تقريبا بالبطاقة. في هذا المثال ،  COM5 :

 


 

الآن سيتعين علينا إرسال البرنامج إلى الخريطة. للقيام بذلك ، ما عليك سوى النقر فوق الزر "تحميل" (أو "تنزيل" باللغة الفرنسية) ، باللون الأصفر البرتقالي على الصورة:

 


 

 

في الجزء السفلي من الصورة ، ترى النص: "التحميل إلى لوحة الإدخال / الإخراج ..." ، وهذا يعني أن البرنامج يرسل البرنامج إلى الخريطة. عند الانتهاء ، فإنه يعرض رسالة أخرى :

 

 


 

عرض الرسالة: "تم التحميل" يشير إلى أنه تم تحميل البرنامج في الخريطة.

إذا كان جهازك يعمل ، فيجب أن يكون لديك مؤشر LED على الخريطة يومض:

 



الصفحة الرئيسية >> إدارة الإدخال / الإخراج للوحة الاردوينو Gestion des entrées / sorties carte arduino       

تعليقات